الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

تطوير أصناف جديدة من أشجار البتولا- الاقتصادي

 قام العلماء الروس بتطوير أصناف جديدة من أشجار البتولا تتمتع بخصائص مميزة - الاقتصادي.


طور العلماء الروس أصناف جديدة من أشجار البتولا- الاقتصادي


أصناف جديدة من أشجار البتولا تتميز بمقاومتها للصقيع والجفاف


 بواسطة علماء من المركز الهندسي في جامعة "فورونيج " الحكومية للغابات تم تطوير أنواع جديدة من نبات البتولا UG-1، والتي تتميز بقدرتها على مقاومة الصقيع والجفاف، بالإضافة إلى إمتصاص نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون. 

وفي تصريح لوسائل الإعلم التابعة للجامعة، أكد كبير الباحثين في المركز الهندسي "بيتر إيفلاكوف" أنهم قاموا في مختبراتهم بتطوير أساليب جديدة لتكاثر أشجار البتولا UG-1 وغيرها من النباتات، تتمتع هذه الأشجار بإنتاجية بيولوجية عالية وقدرة على عزل الكربون. كما قام العلماء بتقييم كمية امتصاص ثاني أكسيد الكربون أثناء التمثيل الضوئي في الأشجار المختلفة، وقدموا مبررات علمية لتطوير هذه الأصناف بهدف إقامة مزارع لامتصاص الكربون. 

تطوير أصناف هجينة 


ونتيجة للتجارب، تمكن العلماء من تطوير مجموعة واسعة من الموارد الحيوية، بما في ذلك أصناف هجينة من نبات البتولا الفضي. 

تم تنفيذ التجارب بالتعاون مع شركة " سيبور" الروسية. ووفقًا للعلماء، أظهرب نتائج التجارب في مختبر تجربة الكربون التابع لجامعة "فورونيج" أن نبات البتولا UG-1 يتحمل درجات حرارة الصيف المرتفعة ويمتاز بمعدل عالٍ من امتصاص الكربون بالمقارنة مع أصناف أخرى.

وأظهرت الدراسات الجينية وجود قدرة لنبات البتولا UG-1 على التكيف مع الملوحة ومسببات الأمراض النباتية، مما يجعله مقاومًا للجفاف والصقيع وقادرًا على النمو بسرعة، مما يعزز إمكانياته للنمو في مناطق مختلفة في روسيا.

ماهو نبات البتولا


نبات البتولا هو نوع من الأشجار يتبع فصيلة نباتات البتولا (Betula)، وهو صنف نباتي ينتشر بشكل رئيسي في المناطق المعتدلة والباردة من نصف الكرة الشمالية. تتحول أوراق البتولا إلى اللون الذهبي وتتساقط في فصل الخريف، والتي تعطي لوناً جميلاً، كما تمتاز البتولا بلحاء رقيق يتقشر بسهولة.

تعتبر أنواع البتولا شائعة في الغابات المختلفة حول العالم، حيث تتواجد في روسيا والولايات المتحدة وأوروبا وآسيا الوسطى وشمال أفريقيا. تعتبر هذه الأشجار مهمة بيئيياً، حيث تسهم في توفير الظل والأكسجين، وتوفر موطناً للعديد من الكائنات الحية الأخرى.


المصدر: تاس/ قسم العلوم


اقرأ أيضا: تطوير تقنية جديدة لقياس رطوبة التربة




عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي