الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

شاركنا رأيك

تقنية جديدة لجمع النفط المتسرب - الاقتصادي

تقنية جديدة لجمع النفط المتسرب - الاقتصادي. طور العلماء الروس تقنية جديدة مصنوعة من الإسفنج، قادرة على جمع النفط  ومشتقاته المتسربة على سطح الماء. 


إسفنج قادر على جمع النفط المتسرب على سطح الماء


طور العلماء الروس من "جامعة فولغوغراد للعلوم التقنية" إسفنجاً قابلا للتحلل يعمل على جمع النفط المتسرب على سطح المياه.

 

 تمكن العلماء الروس من ابتكار إسفنجاً عالي المسامية، يكون قادراً على  امتصاص المواد النفطية ومشتقاتها عن سطح الماء، وبسرعة فائقة.

 وتسمح هذه التقنية بامتصاص المواد البترولية بشكل انتقائي . ويمكن أن تستخدم هذه التقنية لجمع النفط المتسرب في مياه البحار .


إسفنج لجمع النفط قوامه مادة الشيتوزان


ويتكون الإسفنج من مادة الشيتوزان المعدلة سطحيا، وهي مادة عالية المسامية. والشيتوزان بعد التعديل (أي الإسفنج)،  يكون قادرا على التحلل في  التربة الرطبة في غضون مدة أقصاها ثلاثة أشهر.


الشيتوزان: هو بوليمير حيوي يأخذ من مادة الكيتين الموجودة في قشرة الجمبري ، والأصداف والسرطانات البحرية.  

 

 وقد حصلت هذه التقنية على براءة اختراع من الجهات المختصة الروسية.


جامعة فولغوغراد للعلوم التقنية: تأسست عام 1930، هي جامعة حكومية مقرها مدينة فولغوغراد الروسية. وتوفر الجامعة للطلاب الأجانب الدراسة في تخصصات الهندسة، والاقتصاد، والأدب الروسي.

 

عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي