الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

الاقتصاد السياسي - الاقتصادي

الاقتصاد السياسي- شاع استخدام مصطلح "الاقتصاد السياسي" حتى اواخر القرن التاسع عشر، ليتطور فيما بعد بما يعرف حاليا بمصطلح " علم الاقتصاد" أو "الاقتصاد".

 

الاقتصاد السياسي - الاقتصادي

الاقتصاد السياسي


نشأ مصطلح الاقتصاد السياسي في القرن الثامن عشر، ويعتبر فرع من فروع العلوم الاجتماعية.


 رواد النظريات الاقتصادية الحديثة أمثال جون ستيورت مل وديفيد ريكاردو وآدم سميث وجين جاك روسو ، أطلقوا على أنفسهم لقب الاقتصاديين السياسيين. وبسبب الظروف السياسية والاقتصادية في تلك الفترة لم يستطع أصحاب النظريات الاقتصادية من فصل الاقتصاد عن السياسة.


  ولكن مع التطور الذي حصل لاحقا في النظم السياسية الأوروبية وانتقالها من أنظمة ملكية إلى أنظمة تعتمد على التعددية السياسية،  وتقليل دور الحكومات  في إدارة الشؤون الاقتصاد لبلدانهم. ساهمت هذه التغييرات بظهور مفهوم مبادئ الاقتصاد ، الذي أصبح تدريجيا في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين  علما منفصلا بحد ذاته عن علم السياسة.

 

ومع ذلك، على الرغم من فصل مفهوم السياسة عن الاقتصاد والذي استمر لفترة طويلة خلال القرن العشرين ، إلا أن المشاكل  الاقتصادية التي ظهرت في بداية السبعينيات من القرن الماضي، والتي تمثلت بالكساد التضخمي ، والتقلب الحاد في أسعار النفط ، وانهيار نظام بريتون وودز النقدي، كل ذلك جعل  من غير الممكن عمليا فصل السياسة عن الاقتصاد.

     

  مفهوم علم "الاقتصاد السياسي" وعلم "الاقتصاد" :


كما أسلفنا أعلاه، الاقتصاد السياسي هو فرع من فروع العلوم الاجتماعية. فهوعلم  قائم بحد ذاته يستند إلى قوانين ثابتة نسبيا، يبحث في النشاط الاقتصادي باستخدام أدوات ومعايير البحث وتقصي الحقائق الاقتصادية.

 
ويركز الاقتصاد السياسي على دراسة الترابط بين الاقتصاد والسياسة وتأثير كل منهما على الآخر. أيضاً، يهتم علم الاقتصاد السياسي في البحث والدراسة المعمقة لأهم النظريات الاقتصادية العالمية كالاشتراكية، والشيوعية، والرأسمالية، والمقارنة بين تلك النظريات وتطبيقاتها العملية.

ولا بد لنا هنا من التمييز بين مفهوم الاقتصاد السياسي والسياسة الاقتصادية


يمكن تعريف علم الاقتصاد السياسي بـأنه علم اجتماعي يختص بدراسة  النشاط الاقتصادي في الدولة، وعلاقة هذا النشاط بالقوانين والتشريعات المعمول بها في تلك الدولة.
 
 أما السياسة الاقتصادية: فهي إجراءات وقرارات محددة تتخذها الدولة في مجال اقتصادي معين، بهدف تحقيق أهداف اقتصادية محددة. مثال على ذلك سياسة الحكومة الاقتصادية في تخفيض معدلات البطالة، أو سياسة الحكومة الاقتصادية الهادفة إلى زيادة النمو الاقتصادي، وما إلى ذلك.  

تعريف علم الاقتصاد:


اجتهد الكثير من أصحاب النظريات الاقتصادية والاقتصاديين بتعريف الاقتصاد 

 عرف آدم سميث علم الاقتصاد بأنه "العلم الذي يختص بدراسة الوسائل التي بواسطتها تمكن الأمة الاغتناء ماديا".

 ليونيل روبينز عرف الاقتصاد بأنه " العلم الذي يدرس السلوك البشري كعلاقة بين الغايات والوسائل النادرة التي لها استخدامات بديلة".

ألفرد مارشال عرف الاقتصاد بأنه " هو علم دراسة سلوك البشرية في كيفية ممارسة شؤون حياتها العادية".

ويمكن تعريف الاقتصاد بأنه هو العلم الذي يبحث في كيفية إشباع الحاجات والرغبات الإنسانية من خلال الإدارة الأنسب للموارد المحدودة.

 وتطور علم الاقتصاد إلى مفاهيم فرعية منها الاقتصاد الكلي، والاقتصاد الجزئي، والاقتصاد القياسي، والاقتصاد المالي، وغيرها.

      

 وبشكل عام يمكن القول إن مصطلح "الاقتصاد" يشير إلى دراسة الاقتصاد بمعناه الضيق دون الأخذ بعين الاعتبار الظروف السياسية والاجتماعية لبلد ما ، وذلك بعكس مصطلح " الاقتصاد السياسي". 

  

عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي