الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

قام علماء من روسيا بتصنيع أدوية تمنع شيخوخة الخلايا - الاقتصادي

تصنيع أدوية تمنع شيخوخة الخلايا. صرح بذلك المركز الصحفي لمعهد دراسة الشيخوخة  التابع للمركز العلمي الحكومي الروسي  والجامعة الوطنية الروسية للأبحاث الطبية "بيريجوف".


تصنيع أدوية تمنع شيخوخة الخلايا

 مكافحة شيخوخة الخلايا من مشتقات الأدوية


حصل الباحثون الروس من معهد "بيروجوف" بشكل تجريبي على مركبات تمنع شيخوخة الخلايا. فوجد العلماء أن مشتقات الأدوية مثل البربارين واليوروليثين تساعد في مكافحة الشيخوخة.

وعمل علماء المعهد وبالتعاون مع كيميائيين من جامعة "لومونوسف موسكوالحكومية" بتركيب مشتقات اليربارين ذات التوافر البيولوجي العالي، بالإضافة إلى متغير ذات النشاط المتزايد لمضادات الأكسدة. وقد تبين أن جمع المشتقين يعمل على تقليل عدد خلايا الشيخوخة، وكذلك يمنع تكوين النمط الظاهري الإفرازي في هذه الخلايا( خلايا الشيخوخة تفرز العديد من العوامل المختلفة بما في ذلك السيتوكينات والكيوكيمينات والبروتياز وغيرها من العوامل التي يحتمل أن تكون خطرة على جسم الإنسان). تم تحقيق أعلى النتائج باستخدام تركيزات من المشتقات أقل بـ 10 - 15 مرة من استخدام البربارين غير المعدل.

اختيار المركبات الأكثر فعالية


وكما أوضح رئيس مختبر الآليات الخلوية للشيخوخة كونستانتين ليامزاييف "إن الهدف الرئيسية من الدراسة هو اختيار المركبات الأكثر فعالية من مشتقات البربارين واليوورلييثين، وتوضيح آليات عملها على مستوى مزارع الخلايا وعلى النماذج الحيوانية. وستكون الخطوة التالية إجراء التجارب على الحيوانات".

وأضاف أيضاً "تشكل شيخوخة الخلايا مشكلة كبيرة في العلاج الكيميائي لأمراض السرطان، لذلك سنبدأ بالتجارب على الفئران، ومحاكاة العلاج الكيميائي بالدوكسوروبيسين أو السيسبلاتين . وسيتم مراقبة قدرتها على البقاء، وحالة الأنسجة والأعضاء، وعدد الخلايا التي تظهر عليها علامات الشيخوخة".

إنشاء واقيات للجراثيم  (Geroprotectors) 


وبناءً على المركبات التي تم الحصول عليها، يخطط العلماء لإنشاء واقيات للجراثيم - وهي مجموعة من المواد التي وجد أن لديها قدرة التأثير الإيجابي على نوعية الحياة، بما في ذلك زيادة مدتها، وزيادة مقاومة الإجهاد، وتقليل معدل تطور الأمراض المرتبطة بالعمر.

المصدر: تاس








 

عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي