الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

شاركنا رأيك

تعرف على مجموعة دول البريكس - الاقتصادي


تعرف على مجموعة  دول البريكس - الاقتصادي. مجموعة دول "بريكس" هي تكتل اقتصادي يضم مجموعة من الدول الناشئة صاحبة أسرع نموا اقتصاديا في العالم.

مجموعة  دول البريكس - الاقتصادي

تعرف على مجموعة  دول البريكس - الاقتصادي


يعود إنشاء مجموعة دول بريكس إلى عام 2006 من قبل أربع دول وهي ( البرازيل وروسيا والهند والصين). وكانت تسمى حينها بمجموعة دول "بريك"، وهي مختصر من الأحرف الأولى لأسماء تلك الدول باللغة اللاتينية. 

أول اجتماع لمجموعة البريكس


في عام 2009، تم تنظيم أول اجتماع للمجموعة في مدينة يكاترينبورغ الروسية . وبعد مرور عام من  تاريخ هذا الاجتماع، انضمت لها دولة جنوب أفريقيا، ليتم تغيير اسمها إلى مجموعة دول بريكس بدلاً من مجموعة دول بريك.  

القوة الاقتصادية لدول بريكس  

     
تعتبر "بريكس" قوة اقتصادية لا يستهان بها، فهي تمتلك:

- احتياطيات نقدية تفوق قيمتها 4 ترليون دولار.
- تسهم بريكس بحوالي 25% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.
- تستحوذ على 25% من حجم الاستثمار الأجنبي في العالم.
- تستحوذ على 18% من حجم التجارة الدولية للسلع.
- تشكل تقريبا 40% من تعداد السكان العالمي.
- مساحة دولها تشكل 27% من مساحة العالم.

خطط ومشاريع دول البريكس


 في اجتماع عام 2009 اتفق أعضاء بريكس العمل على تأسيس  نظام عالمي ثنائي القطبية ، وعلى  تشجيع التعاون التجاري والثقافي والسياسي بين الدول الأعضاء.

قدمت الصين من خلال مجموعة بريكس العديد من المبادرات الطموحة مثل مشروع "الحزام والطريق" الذي سيمكن الدول الناشئة من دفع عجلة التنمية دون اللجوء إلى القروض التابعة للمؤسسات الدولية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تقدم قروضاً بشروط مجحفة لا تصب في صالح الدول المقترضة بل بالعكس تكون في بعض الأحيان مدمرة لاقتصاد هذه الدول وسيادتها . 

 تنطوي تحت مظلة بريكس مجموعة من الهياكل المالية والاقتصادية، أهمها:

 
1- بنك التنمية الجديد (NDB):
يعمل بنك التنمية الجديد على تمويل مشاريع ذات طابع اقتصادي وتنموي للدول الأعضاء في المجموعة. 

2- نظام الدفع لدول بريكس(BRICS Payment System):
يهدف نظام الدفع لدول بريكس لوضع أسس لنظام مصرفي خاص للدول الأعضاء بعيداً عن النظام المصرفي العالمي، يشمل ذلك العمل على إنشاء نظام بنكي للمراسلات المالية الدولية يكون بديلا لنظام سويفت (SWIFT) العالمي، ووضع نظم تمكن الدول الأعضاء التعامل فيما بينها بالعملات الوطنية بدلاً من استخدام الدولار والعملات الصعبة الأخرى.
 أنشأت روسيا نظاما بديلا عن سويفت للمراسلات المالية يسمى (SPFS)يمكن المستخدمون التعامل به داخل البلاد وخارجها، كما أنشأت الصين نظامها الخاص والذي يسمى "نظام المدفوعات عبر الحدود بين البنوك". 

3- ترتيبات الاحتياطي الاحتمالي لبريكس (BRICS Contingent Reserve Arrangement):
يمثل إطار لتوفير الحماية لأعضائها ضد ضغوط السيولة المالية العالمية. كما تخطط دول بريكس إلى إنشاء عملة احتياطية دولية على أساس سلة من عملات بلدان المجموعة.   

فكرة بريكس بلس 


 وخلال عقد قمة بريكس في الصين عام 2017، تم طرح فكرة "بريكس بلس" لتمكين أعضاء جدد الانضمام للمجموعة سواء كان ذلك على شكل أعضاء دائمين أو شركاء حوار، حيث أبدت الكثير من الدول اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة مثل الجزائر، وسوريا، وإيران، وتركيا، واليونان، والمكسيك، والأرجنتين، وإندونيسيا وغيرها من الدول.  



    

عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي