الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

شاركنا رأيك

حقائق عن مدينة موسكو- الاقتصادي

 
حقائق عن مدينة موسكو- الاقتصادي. تعتبر مدينة موسكو من أجمل عواصم دول العالم، تغطيها المساحات الخضراء،  وهي الأكثر تطورا من حيث البنى التحتية، وتحتل مراتب متقدمة بين دول العالم من حيث ظروف العيش والعمل والاستثمار. 


موسكو- الاقتصادي

 مدينة موسكو- الاقتصادي


 العاصمة الروسية "موسكو"،  تقع على ضفاف نهر موسكفا المتصل بنهر الفولغا، يمتد نهر موسكفا داخل مدينة موسكو على مسافة تصل إلى 500كم، تبلغ مساحة المدينة الإجمالية 2500كم2. وتعتبر مدينة موسكو هي الأهم بين المدن الروسية فهي  مركز سياسي ، وتجاري  ومالي، وثقافي، وتعليمي. وهي أكبر مدينة بين مدن أوروبا الشرقية.

 

عدد السكان:


 يبلغ عدد سكان مدينة موسكو حوالي 12.5 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2022 ، ويقدر عدد السكان الكلي للمدينة بما فيها ضواحي موسكو بـ20 مليون نسمة. بالإضافة إلى الروس، يعيش في المدينة العديد من الجنسيات والأعراق المختلفة أبرزها التتار، والأوكران، والييلاروس، والأذربيجان، والأرمن وغيرهم.

 

الطرق والمواصلات:


 لدى مدينة موسكو بنية تحتية متطورة، وتحتوي على وسائل نقل متعددة.  وما يميز هذه المدينة هو مترو الأنفاق الذي يعتبر من أجمل محطات المترو في العالم، تم تشيد الفرع الأول له في عام 1935، وهو عبارة عن تحفة  فنية ومعمارية. 

يوجد في مدينة موسكو أربعة مطارات دولية. ومحطات للسكك الحديدية التي تربط مدينة موسكو بالأقاليم الروسية، والمدن القريبة، والاتحاد الأوروبي.

  

الثقافة والفنون:


موسكو تعتبر مركزا ثقافيًا ورياضيًا.

 

 يقام سنوياً العديد من المهرجانات الموسيقية والمعارض الفنية المحلية والدولية كالمسرح، والأوبرا، والباليه، والرقص على الجليد، ومعارض اللوحات الفنية والنحت، وغيرها.

  

يوجد في المدينة 200 معرض فني، وأكثر من 400 متحف ، و129مسرحاً. ومن أبرزها:


- مبنى الكرملين: كلمة الكرملين تعنى باللغة الروسية الحصن أو القلعة. وهو بمثابة مركز التراث العالمي، حيث يضم الكرملين عدد من القصور والمتاحف الفاخرة، وكاتدرئيتين، ومجلس الشيوخ ومقرات الرئاسة، ويشمل العديد من الحدائق ويطل على الساحة الحمراء.

- ضريح فلاديمير لينين: يرقد جسد فلاديمير لينين المحنط في هذا الضريح منذ وفاته في عام 1924. ويقع الضريح في الساحة الحمراء بالقرب من أسوار الكرملين 

  بالإضافة إلى متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة، ومتحف الدولة  التاريخي، والمتحف المركزي للقوات المسلحة،- ومتحف البيت المركزي للطيران والفضاء.

 

أما أبرز المسارح : مسرح البولشوي، ومسرح موسكو للفنون، ومسرح الدراما والكوميديا"تاغانكا".   

 

المساحات الخضراء:

 

تبلغ المساحة الخضراء الإجمالية لمدينة موسكو 450كم2، و100كم2 من الغابات الخضراء، لتكون بذلك من أجمل مدن العالم ومن أكثر المدن  الخضراء مقارنة مع دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية. 

يوجد في المدينة 96 منتزها و18 حديقة، وحدائق نباتية، ومن أشهر هذه  الحدائق والمتنزهات حديقة غوركي، والحديقة الوطنية ، وحديقة الثقافة.  

 

الجامعات في موسكو:


يوجد في مدينة موسكو 75 جامعة ومعهداً . وأبرز هذه الجامعات هي جامعة موسكو الحكومية، وجامعة الصداقة الحكومية . 

تأسست جامعة موسكو في عام 1755 م وهي تعد من أضخم وأقدم الجامعات التقليدية في روسيا.

 بينما تأسست جامعة الصداقة  في عهد الاتحاد السوفيتي السابق في عام 1960.

 

مركز مدينة موسكو بين دول العالم:


 -موسكو تحتل المرتبة الأولى كأفضل مدينة في العالم لعام 2022 من حيث تطوير البنية التحتية وجودة الحياة:

  صنف تقرير الأمم المتحدة لهذا العام "City Prosperity Index" موسكو كأفضل مدينة في العالم من حيث تطوير "البنية التحتية" و"جودة الحياة".

 

-موسكو تحتل المرتبة الرابعة من بين مدن العالم من حيث العيش والعمل والاستثمار:

حسب تصنيف شركة الاستشارات الدولية "Resonance Consultancy" لعام 2021 تم تصنيف موسكو في المركز الرابع بعد لندن ونيويورك وباريس على التوالي  من حيث جاذبية العيش، والعمل، والاستثمار، والسياحة. يصنف التقرير أفضل 100 مدينة في العالم بين أكثر من مليون مدينة.  

 


عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي