الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

شاركنا رأيك

احتياطيات روسيا من الموارد الطبيعية - الاقتصادي

احتياطيات روسيا من الموارد الطبيعية - الاقتصادي. روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، ولديها أكبر مخزون في العالم من الموارد والثروات الطبيعة. تعرف على هذه الموارد وحجمها.



الموارد الطبيعية الروسية

احتياطيات روسيا من الموارد الطبيعية -  الاقتصادي


تعتبر روسيا من أغنى بلدان العالم من حيث توفر الموارد الطبيعية وتنوعها، والتي يقدر قيمتها بأكثر من 75 تريليون دولار.

روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة الجفرافية، حيث تبلغ مساحتها 17075400 متر مربع. وتتربع روسيا على قائمة دول العالم من حيث احتياطيات الطاقة ( الغاز والنفط). وكذلك احتياطيات الموارد الطبيعية بما فيها الموارد النادرة، وأكبر احتياطي من الغابات، ووفرة المياه العذبة والتي تشكل ربع المياه العذبة في العالم.

لدى روسيا مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة. وتصدرت روسيا دول العالم من حيث كميات تصدير حبوب القمح ، وهي أيضا من أكبر منتجي زيب عباد الشمس.

روسيا- الموارد الطبيعية

 

لذلك يمكن القول إن روسيا تشكل مصدرا مهما للموارد والسلع لكثير من الدول العالم. ولعل الأحداث الأخيرة التي تجري في أوكرانيا أبرزت هذه الأهمية. 
 
                    


لنأخذ قطاع الطاقة، فنجد روسيا هي الدولة الأولى عالميا من حيث احتياطي الغاز الطبيعي، حيث تقدر احتياطاتها ب 47.2 تريليونا مترا مكعبا.

 أما من حيث الإنتاج فوفقا للتقرير الصادر عن "الاقتصادي العربي الموحد" لعام 2021،  فإن روسيا تحتل المرتبة الثانية عالميا بإنتاج يقدر بـ 638 مليار متر مكعب، وتأتي بعد الولايات المتحدة التي يقدر إنتاجها بـ 914 مليار متر مكعب.                                                          

                                        


استناد إلى بيانات منظمة "أوبك" لعام 2021، صنفت روسيا ضمن البلدان العشر الأوائل من حيث امتلاكها لاحتياطي نفطي مثبت يقدر بـ 80 مليار برميل، وهذا يشكل 5.2% من إجمالي الاحتياطي العالمي، واحتلت روسيا المركز السابع في القائمة.

                                                                                                

أما من حيث الإنتاج فقد بلغ إجمالي إنتاج روسيا من النفط في عام 2021 حوالي 10.52 ملايين برميل يومياً، وذلك وفقا لبيانات وكالة الطاقة الدولية.  وتعد روسيا ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية. وتحتل روسيا المرتبة الثانية من حيث حجم الصادرات النفطية بعد المملكة العربية السعودية.

مخزون كبير من الموارد الطبيعية


بالإضافة إلى النفط والغاز، تعتبر روسيا غنية بالثروات الباطنية الأخرى نذكر منها:

ألماس: تمتلك روسيا احتياطيا من موارد ماسية تقدر بـ 973 مليون قيراط، من بينها احتياطي من الألماس يقدر بـ 608 ملايين قيراط، وتعد روسيا أكبر منتج ومصدر للألماس في العالم. يجدر الذكر هنا أن 80% من ألماس المستخرج يستخدم في الصناعات الطبية وصناعة بعض المعدات والأجهزة الكهربائية وفي معدات الفضاء وغيرها، بينما 20% فقط من ألماس المستخرج يستخدم في صناعة المجوهرات.

الفحم: تمتلك روسيا أكبر احتياطي من الفحم في العالم حيث يقدر بأكثر من 160 مليار طن، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

الحديد: تصنف روسيا الأولى في العالم من حيث امتلاكها لخامات الحديد التي تقدر بـ 264 مليار طن، والثالثة في العالم بعد أستراليا والبرازيل من حيث احتياطي خام الحديد المثبت والذي يقدر بـ 25 مليار طن، ويشكل 15% من حجم الاحتياطي العالمي.

البلاديوم: تحتل روسيا المرتبة الأولى في العالم من حيث إنتاج البلاديوم، وتستحوذ على 40% من إنتاج هذه المادة في السوق العالمية بإنتاج يقدر بـ 81 طن متري سنوياً. ينتمي البلاديوم إلى مجموعة البلاتين وهو من المعادن النادرة، ويدخل في كثير من الصناعات منها صناعة السيارات والصناعات الإلكترونية والطبية وصناعة المجوهرات.

الذهب: جاءت روسيا في المركز الثاني عالميا من حيث إنتاج الذهب وذلك بعد الصين، ويقدر الإنتاج لعام 2021 بـ 330.9 طن.

الفضة: تعتبر روسيا الرابعة عالميا من حيث احتياطي الفضة والمقدر بـ 45 ألف طن.


أيضا، تمتلك روسيا احتياطيات من معادن أخرى كالنحاس والبلاتين والألمنيوم والنيكل والكروم وغيرها. 

                                             

              

مساحات خضراء ومياه عذبة


تمتلك روسيا أكبر مساحات من الغابات في العالم تقدر بحوالي 8.1 مليون كم مربع، وعلى الرغم من تلك المساحات الشاسعة فإن روسيا تقع في المركز السادس بين منتجي الأخشاب عالمياً بإنتاج يبلغ 162.3 مليون متر مكعب في السنة.


لدى روسيا ثاني أكبر احتياطي للمياه العذبة في العالم بعد البرازيل ، وتقدر احتياطات روسيا من المياه العذبة بـ 4508 كيلومتر مكعب، وتعتبر بحيرة بايكال أكبر وأعمق بحيرة للمياه العذبة في العالم حيث بمفردها تشكل 20% من إجمالي المياه العذبة في العالم.

عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي