الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

شاركنا رأيك

اكتشاف طبقات من الماس تتشكل تحت الأرض - الاقتصادي


اكتشاف طبقات من الماس تتشكل تحت الأرض - الاقتصادي. اكتشف العلماء الروس طبقات  من الماس تشكلت في باطن الأرض، وقام  العلماء الروس بإجراء البحوث لفهم كيفية تشكل هذه الطبقات من الماس. 


طبقات من الماس

اكتشاف طبقات من الماس تتشكل تحت الأرض - الاقتصادي


حاول العلماء من معهد " فيرنادسكي" الروسي للجيوكيمياء والكيمياء التحليلية، معرفة كيف نشأت طبقات من الماس تحت قشرة الأرض. ولذلك أجرى العلماء من المعهد تجارب بضغط 6 غيغا باسكال، أي ما يعادل عمق 200 كيلومتر تحت الأرض حيث تشكلت معظم الطبقات من الماس.                                                                                                                                                        

 واكتسف العلماء، أن معظم قطع الماس تشكلت على عمق 150-200 كلم عند ضغط 5-7 غيغا باسكال. وعند حدود هذا الضغط ، ومن أجل تشكل الماس هناك حاجة إلى محفّزات تساعد على تحويل الكربون إلى الماس.


طريقة صناعة الماس 


 وفي عملية صناعة الماس، يُزرع كربون الماس عن طريق وضعه في مصهورات معدنية تتكون من الحديد، أو النيكل، أو الكوبالت، أو المنغنيز.                                                               

وكان يُعتقد في التسعينيات من القرن الماضي أن الماس ينمو في الطبيعة أيضا عن طريق ذوبان المعادن. 

وفي الآونة الأخيرة، عُثر على شوائب معدنية في بعض البلورات (على أعماق تزيد عن 670 كلم). وفي الوقت نفسه، تحتوي معظم قطع الماس على شوائب أخرى، يختلف تركيبها من ألومينوسليكات البوتاسيوم إلى كربونات قلوية وهيدروكلوريك (كلوريد).                                

            

تشكل الماس عن طريق الذوبان                     

وصرح المكتب الصحفي للمعهد عن الموظف في مختبر كيمياء الأرض وعباءة الأرض د. أنطون شاتسكي قوله: "توصلنا إلى استنتاج مفاده إن تبلور معظم قطع الماس الطبيعي حدث من الذوبان، وكانت مادته عبارة عن رواسب قارية وكربونات وأملاح مياه البحر التي نزلت في وشاح الأرض نتيجة لانغماس الصفائح المحيطية".                                                                            

وكان العلماء قد أثبتوا في وقت سابق أن مصهورات ألومينوسيليكات البوتاسيوم والكربونات لا تختلط مع بعضها (مثل الزيت والماء) وتتشكل نتيجة الذوبان الجزئي للرواسب التي نزلت من القارات مع الصفائح المحيطية إلى المحيطات وعباءة الأرض.                                                                                                                     

تشكل الماس تحت الأرض


ويتم إثراء الرواسب والمصهورات المتكوّنة نتيجة تسخينها وذوبانها بملح البحر(لكلوريدات) بدرجات متفاوتة. وقال، شاتسكي، في دراسته إن العلماء أظهروا بشكل تجريبي أن مصهورات الملح عبارة عن سلائف منخفضة الحرارة أو مشتقات من ذوبان الكربوناتيت. 


وتدل التجارب التي أجروها العلماء، على أنه يمكن تكوين مصهورات الملح أثناء اختزال ذوبان الكربونات المحتوية على الكلور مع الحديد المعدني. ونتيجة لذلك، يتم إطلاق الكربون الحر من الكربونات وتبلور الماس.                                                         



عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي