الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

شاركنا رأيك

تقنية جزيئات السيلينيوم النانونية لتحسين جهاز المناعة - الاقتصادي


تقنية جزيئات السيلينيوم النانونية لتحسين جهاز المناعة - الاقتصاديطور علماء روس من جامعة شمال القوقاز الفدرالية طريقة جديدة للحصول على جزيئات السيلينوم النانونية والتي تعمل على تحسين جهاز المناعة.

تطوير طريقة جديدة للحصول على جزيئات السيلينيوم النانونية لتحسين المناعة

جزيئات السيلينيوم النانونية لتحسين جهاز المناعة - الاقتصادي


تمكن علماء جامعة شمال القوقاز الفدرالية من الحصول على جزيئات السيلينوم النانونية ، والتي يعتقد العلماء أنها يمكن أن تفيد في تحسين جهاز المناعة لدى البشر والحيوان. 

جزيئات السيلينيوم لزيادة غلة المحاصيل وإنتاجية الثروة الحيوانية


ويقول العلماء القائمون على هذه الدراسة، أنه يمكن الإستفادة من جزيئات السيلينيوم في زيادة غلة المحاصيل وإنتاجية الثروة الحيوانية بشكل كبير، أيضاً يمكن الإستفادة من جزيئات السيلينوم النانونية المستخرجة عن طريق إضافتها إلى الأغدية.

العنصر الكيميائي للسيلينيوم


ويشير أندري بلينوف  الأستاذ المشارك في الدراسة من قسم الفيزياء والتكنولوجيا للبنى والمواد النانونية في كلية الفيزياء  والتكنولوجيا في الجامعة، "إن العنصر الكيميائي للسيلينيوم بشكله المجرد يعتبر ساماً للجسم وصعب الإمتصاص، أما الجزيئات النانونية المعزولة ليس لها أي آثار جانبية، تم التحقق من ذلك عدة مرات في التجارب التي أجريت على النباتات والحيوانات".

جزيئات السيلينيوم وآثارها الجانبية


 الباحث الأول في مختبر أبحاث الأغدية والتكنولوجيا الحيوية الصناعية التابع للجامعة أندري نغدالين ، يؤكد أنه لم يتم تسجيل أي آثار جانبية  عند إختبار جزيئات السيلينيوم على حيوانات المختبر والمنتجات الزراعية، وقد لوحظ أن هناك تقوية للوظائف المناعة وإستقرار في عمليات النمو. ويقول أيضاً إن عدد الشتلات في البذور المعالجة قد زاد مقارنة مع البذور غير معالجة.

إضافة النانو سيلينيوم إلى الأعلاف والأسمدة


في المستقبل القريب، يخطط علماء الجامعة القائمين على الدراسة للبدء في إنتاج إضافات من جزيئات السيلينيوم ( النانو سيلينيوم) إلى الأعلاف والأسمدة. وفي وقت لاحق ، وبعد دراسة مستفيضة وتجارب أكثر شمولاً لتأثير جزيئات السيلينويم  على جسم الإنسان ،يخطط علماء الجامعة لإنتاج الأدوية أيضاً. 

يقول رئيس الجامعة ديميتري بيسبالوف " يعمل العلماء الشباب في جامعة شمال القوقاز الفدرالية على الأبحاث المهمة التي تساهم في تطوير العلوم، إنني على ثقة من أن أبحاثهم ستضع متجهاً جديداً في تطوير الأغذية المحلية والتكنولوجيا الحيوية الصناعية".

أهمية السيلينيوم لجسم الإنسان

   
 السيلينيوم هو أحد العناصر الضرورية لعمل مستقر لجسم الإنسان والحيوان، نقصة يقلل من إنتاجية الفرد ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان. يمكن إستخدام جزيئات السيلينيوم ( النانو سيلينيوم) في مجال الطب وصناعة الأدوية ، وفي مجال الطب التجميلي،  وفي  المجال الزراعي والتربية الحيوانية.

جامعة شمال القوقاز الفيدرالية : تقع جنوب روسيا في مدينة ستافروبول، تأسست في عام 2012 نتيجة دمج ثلاث جامعات كبرى وهي جامعة شمال القوقاز التقنية، وجامعة ستافروبول الحكومية ، وجامعة  بياتيغورسك للعلوم الإنسانية والتكنولوجيا. تضم الجامعة عدة معاهد وكليات في مختلف التخصصات منها كلية الطب وعلوم الأحياء، وكلية الهنىدسة، ومعهدالاقتصاد والإدارة، ومعهد القانون، معهد التنمية الرقمية وغيرها. يتخرج من الجامعة حوالي 300 طالب أجنبي سنوياً، وتساعد الجامعة خريجيها من الروس والأجانب  الحصول على وظائف في روسيا ، وتقدم لهم برامج تدريبية لتحقيق هذا الهدف.    
       

اقرأ المزيد

 

 




عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي