الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

شاركنا رأيك

اكتشاف طريقة فعالة لترميم أنسجة الجسم - الاقتصادي

 

اكتشاف طريقة فعالة لترميم أنسجة الجسم - الاقتصادي. اكتشف العلماء الروس طريقة فعالة من شأنها أن ترمم أنسجة الجسم وذلك عن طريق استخدام العلاج الخلوي.

 

العلاج الخلوي لترميم أنسجة الجسم

العلاج الخلوي لترميم أنسجة الجسم - الاقتصادي


ويقول العلماء إن العلاج الخلوي يتم عن طريق استخدام خلايا ليفية يافعة قادرة على إنتاج الكولاجين. ويشكل الكولاجين أساس النسيج الضام في الجسم، الذي يربط ويدعم الأنسجة الأخرى  كالعظام والغضاريف والأوتار.

 

ترميم الأنسجة عن طريق الخلايا الليفية


ويتم أخذ الخلايا الليفية اليافعة من المريض نفسه ، وبعد إخضاعها لعمليات التكاثر في المختبر، يتم حقنها في النسيج المتضرر لدى المريض أو يزرع النسيج في الجسم.
 
لكن إحدى المشكلات الرئيسية التي واجهها العلماء، هي أن الجزء الأكبر من الخلايا الليفية معرضة للموت عند زرعها بفعل الإجهاد التأكسدي، والذي يصاحبه التهاب في الأنسجة التالفة، كذلك تكون الأنسجة بطيئة التكاثر عند المرضى من كبار السن.


 تجديد الخلايا الليفية لترميم الأنسجة

 

ولحل هذه المعضلة، ابتكر العلماء الروس تقنية لتجديد الخلايا الليفية عن طريق ربط ما يسمى بـ"حقائب ظهر" بوليميرية حاويات دقيقة مع بيروكسيريدوكسين وبروتين متعدد الوظائف على سطحها. 

 
هذه الطريقة مكنت العلماء من زيادة قابلية الخلايا الليفية على البقاء حية في ظل ظروف الإجهاد التأكسدي، وزادت قدرتها على إنتاج الكولاجين، وحسنت قدرة الأنسجة المزروعة على تكيفها في جسم المريض.


  تم تطوير التقنية لترميم أنسجة الجسم بالطرق الحديثة من قبل معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا ومعهد الفيزياء الحيوية التابع لأكاديمية  العلوم الروسية وبالتعاون مع علماء  من جامعات ومؤسسات علمية روسية علمية مختلفة.

 

يعتبر معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا  إحدى أهم الجامعات الروسية الرائدة في مجالات الفيزياء والتكنولوجيا. وتحتل الجامعة مكانة مرموقة في روسيا وحول العالم. أصبح الكثير من خريجي هذا المعهد من ضمن النخبة في مجتمعاتها، والعديد منهم حائزون على جوائز دولية.

 

اقرأ أيضا: طريقة جديدة لعلاج الجروح دون ندوب

عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي