الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

شاركنا رأيك

تعرف على المنطقة الصناعية الروسية في مصر - الاقتصادي


تعرف على المنطقة الصناعية الروسية في مصر - الاقتصادي. في عام 2018 وقعت روسيا وجمهورية مصر العربية مذكرة تفاهم يتم بموجبها إنشاء منطقة صناعية روسية، ويكون  مقرها شرق مدينة  بورسعيد الساحلي.

روسيا تنشئ منطقة صناعية في مصر - الاقتصادي

 المنطقة الصناعية الروسية في مصر - الاقتصادي


يعتبر مشروع إنشاء منطقة صناعية روسيه في مصر من أهم مشاريع التعاون بين البلدين، ففي عام 2021 تم توقيع عقد شروط تطوير المنطقة الصناعية الروسية.

 وتم توقيع العقد بحضور الجانب الروسي ممثلا بوزارة الصناعة والتجارة  الروسية ورجال أعمال روس،  والجانب المصري ممثلا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وسيتم بناء المشروع على مساحة تقدر ب 5.25 كم مربع. ومن المتوقع أن توفر المنطقة الصناعية الروسية 35 ألف فرصة عمل. 

اتفاق روسي مصري على إنشاء المنطقة الصناعية الروسية


واتفق الطرفان على أن يقوم بتشغيل وإدارة المنطقة الصناعية الروسية من الجانب الروسي " موسكو تكنوبوليس" وهي منطقة اقتصادية خاصة مقرها موسكو ، ومن الجانب المصري "المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، على أن يتم إنشاء شركة مشتركة لتحقيق هذا الغرض.

المنطقة الصناعية الروسية بوابة لأسواق مصر والقارة الإفريقية


وستكون المنطقة الصناعية الروسية بمثابة بوابة لمنتجات روسية لأسواق مصر والقارة الإفريقية، ويستهدف المشروع  توطين الصناعات الروسية في مصر ونقل التكنولوجيا الصناعية في قطاعات البتروكيماويات، والنفط والغاز، وصناعة المعدات والآلات الهندسية، وتجميع السيارات، وصناعة الكابلات، والصناعات الكيميائية، وصناعة الأدوية ، والصناعات الغذائية. ومن المتوقع أن تجذب استثمارات تقدر بـ 7 مليارات دولار أمريكي، حيث تلقى اهتماما كبيرا من قبل المستثمرين الروس.

كذلك أعرب الجانب الروسي عن رغبته في إنشاء شركات متخصصة في خدمات وتموين السفن المارة بقافلتي الشمال والجنوب.

روسيا تمول إنشاء المنطقة الصناعية  


وستمول روسيا المنطقة الصناعية الخاصة من خلال ذراعها الاستثماري "صندوق الاستثمار الروسي المباشر"، على أن يبدأ تمويل المرحلة الأولى للمشروع خلال العام 2022 والتي تقدر قيمتها بـ 190 مليون دولار .
 

اقرأ المزيد 

عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي