الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

ابتكار مستحضر دوائي من الخلايا الحية لترميم أنسجة العظام التالفة

 مستحضر دوائي لترميم العظام - الاقتصادي . طور علماء من جامعة الصداقة الروسية الحكومية مستحضر دوائي مصنوع من الخلايا الحية يعمل على ترميم أنسجة العظام التالفة.


ابتكار مستحضر دوائي من الخلايا الحية لترميم أنسجة العظام التالفة

تمكن علماء من جامعة الصداقة بين الشعوب على تطوير مستحضر دوائي يعمل على ترميم أنسجة العظام التالفة بعد تعرضها للكسور.


 يعتمد هذا الدواء على استخدام طريقة الطب التجديدي، ويتم ذلك من خلال استخدام خلايا النخاع العظمي للمريض نفسه. ويسمح هذا الابتكار على تسريع عملية تجديد واستعادة العظام المتضررة نتيجة تعرضها للكسور المعقدة أو الشظايا.

ووفقا للقائمين على هذا البحث، يقوم الأطباء أثناء العلاج على أخذ من 50 إلى 100 ميلتر من نخاع عظم المريض، ومن ثم تخضع لعمليات معالجة يتم من خلالها عزل الخلايا اللازمة. وتمكن العلماء من الحصول على 20 ألف خلية جديدة ، وذلك من أصل ألف خلية. وللحصول على كتل عظمية يتم وضع الخلايا الجديدة على مادة متوافقة حيويا، ومن ثم زرعا في مفاعل حيوي. وتسمح هذه التقنية باستبدال من 1 إلى 50 سم3 من أنسجة العظام التالفة.

 وتخطط جامعة الصداقة لإنتاج هذا المستحضر الدوائي داخل الجامعة وذلك بعد الحصول على التراخيص اللازمة لذلك. وبالفعل تم إجراء كافة  الدراسات السريرية على الحيوانات وعلى البشر.


ترميم أنسجة العظام التالفة


 ومن المخطط أن تباشر إحدى المستشفيات العسكرية بتطبيق هذه التقنية على 20 شخصا تعرضوا للإصابة بأعيرة نارية ، ويعانون من أضرار معقدة في عظام الساق الناتجة عن الكسور والشظايا.


جامعة الصداقة بين الشعوب هي جامعة حكومية تأسست  زمن الاتحاد السوفيتي السابق في عام 1960، ومقرها العاصمة الروسية موسكو. كان الهدف الرئيسي من تأسيسها هو تقديم التعليم المجاني للطلاب الأجانب من دول آسيا، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية.

وتضم الجامعة 10 كليات أساسية وهي (الطب، والهندسة، والاقتصاد، والزراعة، والآداب، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، واللغة الروسية، وحماية البيئة، وعلوم الفيزياء الرياضية والعلوم الطبيعية).

   

اقرأ أيضا: استعادة الأطراف المتضررة إثر تعرضها للإصابة


عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي