الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

شاركنا رأيك

تقنية روسية جديدة للحفاظ على الطعام طازجاً - الاقتصادي

 تقنية روسية جديدة للحفاظ على الطعام طازجاً - الاقتصادي. جامعة أومسك الحكومية تطور تقنية جديدة لمعالجة المواد الغذائة.



تطوير تقنية للحفاظ على الطعام طازجاً

 

تقنية روسية جديدة للحفاظ على الطعام طازجاً - الاقتصادي


طور العلماء الروس من "جامعة أومسك التقنية الحكومية" تقنية حديثة تسمح بمعالجة المواد الغذائية بشكل فعال مما يضمن الحفاظ على طعمها، وقيمتها الغذائية، ولونها.

الحفاظ على الطعام طازجاً من خلال المعالجة الحرارية


 يعتمد هذا الابتكار على المعالجة غير الحرارية ، وذلك باستخدام تكنولوجيا المجال الكهربائي النبضي ، حيث تعمل هذه التقنية على تشغيل نبضات عالية الجهد لفترة معينة وإرسالها إلى منتج نصف صلب يوضع بين قطعتين كهربائيتين. 

مميزات التقنية الروسية للحفاظ على الطعام طازجاً


تتميز هذه التقنية بسرعة المعالجة، وتحافظ على الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الأطعمة، وعلى القيمة الغذائية،  ولون وطعم الأغذية غير المطبوخة، وذلك خلافا للطريقة التقليدية في معالجة الأطعمة. بالإضافة إلى أنها تعمل على توفير الطاقة بنسبة 90% لكل عملية تكنولوجية.

وتندرج هذه الدراسة في إطار برنامج الزعامة الأكاديمية الاستراتيجية "أولوية 2030" التي استغرقت 6 أشهر. وأشرف عليها الموظفون في قسمي " التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا المطاعم وعلوم السلع"، ومركز الموارد العلمية والتعليمية " تقنيات النانو" التابعين لجامعة أومسك الحكومية.

الحفاظ على الطعام طازجاً، الدراسة نشرت في مجلة علمية


وقد تم نشر مقال لهذه الدراسة في مجلة JOUNRAL OF FOOD SCIENCE & TECHNOLOGY(JFST) ، وهي المجلة الرسمية لجمعية علماء الأغذية والتقنيين الهندية.   
    
 يذكر هنا أن "جامعة أومسك التقنية الحكومية"، تأسست في مدينة أومسك الروسية عام 1942 تحت اسم "معهد أومسك التقني الحكومي"، في عام 1993 حصل المعهد على لقب جامعة لتصبح "جامعة أومسك التقنية الحكومية".

 في عام 2016 تمت إعادة هيكلة الجامعة لينضم لها  مؤسسة تعليمية أخرى، حيث أصبحت جامعة التكنولوجيا والتصميم جزءا من الجامعة.

 وتضم الجامعة عدة كليات منها كلية الهندسة الراديوية، كلية الاقتصاد والإدارة، كلية العلوم الإنسانية، كلية نظم الكمبيوتر والمعلومات.

 بالإضافة إلى الكليات، تضم الجامعة أيضا  8 معاهد. 
 

عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي