الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

العلماء الروس يطورون تقنية تسمح بتحويل ضوضاء المدن إلى طاقة كهربائية - الاقتصادي

 الاستفادة من ضوضاء المدن لتوليد الطاقة الكهربائية- الاقتصادي. تمكن العلماء الروس من تطوير مولدات نانوية تعمل على تحويل ضوضاء المدن إلى طاقة كهربائية. 

العلماء الروس يطورون تقنية تسمح بتحويل ضوضاء المدن إلى طاقة كهربائية - الاقتصادي

مولدات نانوية تحوّل ضوضاء المدينة إلى طاقة كهربائية - الاقتصادي.

تمكن العلماء الروس من جامعة الجنوب الفيدرالية في مدينة روستوف بتطوير مولدات نانوية قادرة على تحويل ضوضاء المدن إلى طاقة كهربائية.

ويدرس خبراء "معهد تكنولوجيا النانو والإلكترونيات والأجهزة" التابع للجامعة الأنابيب النانوية المضاف إليها النيتروجين، والذي سمح لهم بتحويل الضوضاء الناتجة عن حركة الناس داخل المدن ومحادثاتهم إلى طاقة كهربائية. 

ويسمي العلماء هذه العملية بالظاهرة الكهروضغطية


ومن بين المواد ذات الخصائص الكهروضغطية ، مواد سامة وهشة بسبب وجود الرصاص في تركيبتها ، ومواد أخرى ليست عالية الجودة بما يكفي للحصول على الطاقة المطلوبة. 

وقالت الأستاذة المساعدة في الجامعة مارينا إيلينا " تم المباشرة في العمل على تطوير المولدات النانوية القائمة على فكرة تحويل الطاقة الميكانيكية للمدن إلى طاقة كهربائية باستخدام ظاهرة التأثير الكهروضغطي في الهياكل النانوية منذ عام 2006. ومنذ تلك الفترة والبحث مستمر عن المواد ذات الخصائص الكهروضغطية المناسبة لتحقيق تلك الفكرة".

وقام الباحثون الروس بدراسة تأثير العوامل الهندسية والميكانيكية على المتغيرات الكهروضغطية. فاتضح لهم أن النيتروجين في الأنابيب النانوية يزيد من عددها، وبالتالي يزيد من شدة التيار المولد. وتبين أيضا، أن القيم النسبية المنخفضة بين طول وقطر الأنبوب بمقدار من 7 إلى 30 تسببا بزيادة كفاءتها.

وقالت مارينا إيلينا "إن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن الأنابيب النانوية الكربونية التي خضعت للمعالجة بالنيتروجين هي مادة مرشحة ممتازة لتطوير مولدات نانوية عالية الأداء بسبب أنها تجمع بين الخصائص الميكانيكية والكهربائية الانضغاطية العالية ، مما يسمح لنا بالسير قدما نحو التطبيق العملي لهذه الفكرة الابتكارية".


وحسب تقييمات الخبراء، فإن الطاقة الكهربائية التي تم الحصول عليها باستخدام هذه الطريقة ستكون كافية لشحن الأجهزة . وستصبح الأجهزة المطورة التي تعمل بهذه الطريقة مصدرا للطاقة المستقلة في الهواتف، والساعات، والسماعات وغيرها من الأجهزة.



عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي